الأمانة العامة لمجلس الوزراء واليونسكو يعقدان اجتماعا للخبراء بشأن انشاء نصب ومتحف يوثق جرائم داعش ضد الايزديين
الكاتب: {0} admin
2/20/2019
  تم قراءة الموضوع 177 مرة
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

عقدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماعا للخبراء بالتعاون مع مكتب اليونسكو في العراق لانشاء نصب تذكاري للايزديين في قضاء سنجار. وأكد الامين العام لمجلس الوزراء اثناء كلمته في الاجتماع ان الحكومة وضعت قضاء سنجار ضمن أولوياتها في مشاريع البناء والاعمار، فضلاً عن قراراتها على الصعيد الانساني من خلال تحويل مدرسة كوجو التي كانت مسرحا لجريمة الابادة الجماعية للايزيديين على يد داعش الى متحف للذاكرة للحفاظ على معالم الجريمة ولتكن شاهدا حيا لما حصل للألاف من النساء والفتيات الايزيديات.

عقدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماعا للخبراء بالتعاون مع مكتب اليونسكو في العراق لانشاء نصب تذكاري للايزديين في قضاء سنجار. وأكد الامين العام لمجلس الوزراء اثناء كلمته في الاجتماع ان الحكومة وضعت قضاء سنجار ضمن أولوياتها في مشاريع البناء والاعمار، فضلاً عن قراراتها على الصعيد الانساني من خلال تحويل مدرسة كوجو التي كانت مسرحا لجريمة الابادة الجماعية للايزيديين على يد داعش الى متحف للذاكرة للحفاظ على معالم الجريمة ولتكن شاهدا حيا لما حصل للألاف من النساء والفتيات الايزيديات.
وكشف عن موعد افتتاح اول مقبرة جماعية لضحايا داعش في سنجار منتصف اذار المقبل، وذلك بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة.
فيما اوضح مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية محمد طاهر التميمي ان داعش خلفت 67 مقبرة جماعية اكتشفت في سنجار حتى الان، مؤكدا ان الاجتماع يأتي تنفيذا لتوجيه السيد رئيس الوزراء، معربا عن امله بانشاء اول متحف للايزديين في التاريخ المعاصر.
من جهتها بينت اليزابيث شايفير براون، المدير التنفيذي في مبادرة "نادية" ان هذا التوجه يؤدي الى محاكمة عناصر داعش الهاربين من خلال المحكمة الجنائية الدولية، لا سيما وان مجلس الأمن الدولي دعا لإجراء تحقيق في الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق، مضيفة ان فريق التحقيق بجرائم داعش يقوده المحامي البريطاني كريم خان.
وتابعت ان تصميم وتنفيذ المتحف سيساعد على بلورة خطاب مشترك يخدم عملية المصالحة، كما يُعد جزءاً من الهدف الاوسع للعدالة والمساءلة المنفذة من قبل الأمم المتحدة، مشيرة الى ان المصالحة في العراق هي جزء من الالتزام بالعدالة وضمانة أساسية للسلام والاستقرار على المدى الطويل.