محمد طاهر التميمي: هدفنا في المرحلة القادمة المشاركة الكاملة لتجفيف منابع الجهل والتطرف الذين يغذيان التمييز والعنف القائم على النوع الاجتماعي
الكاتب: {0} admin
12/21/2017
  تم قراءة الموضوع 104 مرة
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

التقى السيد محمد طاهر التميمي مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية في مكتبه صباح يوم امس الثلاثاء المصادف 12\12\2017 معالخبيرة فرانسواز غريب والسيدة سها محمد نمر ممثلتي صندوق الامم المتحدة للسكان فيالعراق وحضر اللقاء السيد مرتضى السهيل مدير قسمالمشاركة المجتمعية.

    التقى السيد محمد طاهر التميمي مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية في مكتبه صباح يوم امس الثلاثاء المصادف 12\12\2017 مع الخبيرة فرانسواز غريب والسيدة سها محمد نمر ممثلتي صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق وحضر اللقاء السيد مرتضى السهيل مدير قسم المشاركة المجتمعية.

    أكد السيد محمد طاهر التميمي في بداية اللقاءعلى ضرورة استمرار المشاركة الكاملة بين الجانبين نحو تحقيق الاستقرار والأمن وتوطيد مفاهيم التعايش السلمي لتجفيف منابع الجهل والتطرف الذين يغذيان التمييزوالعنف القائم على النوع الاجتماعي.

    وتطرق الجانبان خلال اللقاء الى موضوعات عدة اهمها:عمل اللجنة المعني بتقصي الحقائق عن مخيمات الشهامة وغرب الانبار ، وتناول اخرالمستجدات حول الملاذات الآمنة المؤقتة للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق باعتبارها خيار الاقامة الفوري والوقتي والامن لضمان سلامةالناجين من مختلف اشكال العنف وخصوصاً النساء والاطفال.

    كما جرى بحث موضوعات تخص مجموعة العمل العنقودية للعنف القائم على النوع الاجتماعي الممثلة بجهات ثلاث هي:
1. الحكومية (وزارات الداخلية، والصحة، والعمل والشؤون الاجتماعية والامانة العامة لمجلس الوزراء من خلال دائرة المنظمات غير الحكومية ودائرة تمكين المرأة ). 2. المدنية (منظمات المجتمع المدني ) 3. الأممية ( المنظمات والوكالات التابعة للامم المتحدةباشراف صندوق الأمم المتحدة للسكان ).

    اضافة الى استعراض الاستعدادات والتحضيرات الجارية بشأن: حفل تكريم الأب الروحي والمرجع الديني لعموم الايزيديين في العراق والعالم المؤمل اقامته بتأريخ السابع عشر من شهر كانون الأول الجاري على قاعة مجلس النواب العراقي ضمن الفعاليات المستمرة لحملة
الـ (16) يوم من النشاط لمناهضةالعنف القائم على النوع الاجتماعي. ويأتي استمرار الدعم لفعاليات هذه الحملة
لما تشكله من صلة واضحة بين الأنشطة المحلية المدنية والحكومية والاممية والدولية وخلق ادوات للقضاء على هذا النوع من العنف الذي يستهدف بالدرجة الاساس الفتيات والنساء.

وكذلك تم الاتفاق على تنفيذ المرحلة الثانية من التدريب حول البرنامج الخاص للحماية من الانتهاك والاستغلال الجنسي الموجه للمنظمات غير الحكومية الحاصلة على شهادة التسجيل وفقاً لاحكام القانون النافذ، حيث سبق لدائرة المنظمات غير الحكومية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان اقامة المرحلة الاولى من هذا التدريب خلال شهر ايلول الماضي بهدف توعية منظمات المجتمع المدني وبالتالي المجتمع العراقي ماهيةالانتهاك الجنسي والاستغلال الجنسي وصورهما كيفية التعامل معهما وايقافهما او منع حدوثهما وتطبيق معايير الحد منه على العاملين في المنظمات غير الحكومية.

     وعلى هامش اللقاء بحث السيد مرتضى السهيل مدير قسم المشاركة المجتمعية في الدائرة مع السيدة نمر موضوع اقامة احتفالية مشتركة بمناسبة الانتصارات التي حققتها قواتنا البطلة على عصابات الظلام والتخلف الداعشية. 

محرر الخبر: ناديـــة ب